
توصيات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للدراسات العلمية التربوية
الخميس، 5 ديسمبر 2024
في إطار الجهود الرامية إلى مواجهة التحديات التعليمية ووضع أسس متينة لمستقبل تربوي مستدام، اختُتمت فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للدراسات العلمية التربوية، الذي انعقد على مدار يومي 4-5 ديسمبر 2024 في كلية التربية بجامعة وادي الشاطئ تحت شعار: “مشكلات التعليم بين الواقع والرؤى المستقبلية”.
جمع المؤتمر نخبة من الباحثين والخبراء من داخل ليبيا وخارجها، حيث تناول محاور حيوية تشمل تحديث المناهج، تعزيز دور التكنولوجيا في التعليم، مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل، وتحقيق التنمية المستدامة. وفي ختام هذا الحدث العلمي المميز، صدرت التوصيات التي تمثل خارطة طريق لتحقيق أهداف التعليم والتطوير التربوي.
التوصيات الرسمية
تطوير البيئة التعليمية من خلال تعزيز دور الأسرة والمجتمع في دعم العملية التعليمية ومواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، ومعالجة مشكلات البنية التحتية للمؤسسات التعليمية، خصوصًا في المناطق النائية.
تحديث المناهج التعليمية بكافة المراحل التعليمية لتواكب التطور العلمي، مع مراعاة تعزيز الهوية الوطنية وترسيخ قيم المواطنة منذ المراحل الأولى في السلم التعليمي.
تنفيذ برامج تدريبية متقدمة لتطوير قدرات المعلمين، بما يضمن استخدامهم للتقنيات التعليمية الحديثة.
استخدام استراتيجيات تدريس حديثة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى المتعلمين.
وضع آليات لضمان مواءمة مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل، من الناحيتين الكمية والنوعية.
تعزيز الشراكة بين الجامعات الليبية والقطاع الخاص لتقديم تدريب عملي فعال.
دعم وتوجيه الطلاب عند التقدم للدراسة في مرحلة التعليم العالي، وإرشادهم للتخصص بما يتناسب مع قدراتهم ومهاراتهم العلمية.
تشجيع الأبحاث التربوية التي تركز على معالجة القضايا المرتبطة بالعملية التعليمية، لتحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة، ومتابعة تنفيذ نتائجها وتوصياتها مع الجهات ذات العلاقة.
توفير البنية التحتية اللازمة لدعم التعليم الإلكتروني في كافة المؤسسات التعليمية.
تعزيز التعاون العلمي الدولي وتبادل الخبرات مع الجامعات والمراكز العلمية، والعمل على تطوير برامج أكاديمية مشتركة لتحسين جودة التعليم.
تطوير البرامج الدراسية لكليات التربية في الجامعات الليبية وإصلاح سياسات القبول بها بما يضمن جودة مدخلاتها. كما تمت الإشارة إلى أهمية تفعيل برنامج التأهيل التربوي للرفع من مستوى المعلمين وتطوير العملية التعليمية.
إعادة النظر في برنامج التربية العملية بكليات التربية بما يضمن تحقيق أهدافها.
إيلاء أهمية خاصة لأقسام رياض الأطفال بكليات التربية لضمان جودة مخرجاتها.
توفير الإمكانات اللازمة للجامعات المستحدثة ودعمها بما ينعكس إيجابيًا على تحسين جودة مخرجاتها.
ختام
صدرت هذه التوصيات لتكون خريطة طريق واضحة ومتكاملة، تساهم في تحقيق تطوير شامل للعملية التعليمية في ليبيا. ومع التزام جامعة وادي الشاطئ والمؤسسات المشاركة بتنفيذ هذه الرؤى، يبقى الأمل معقودًا على تحقيق تعليم مستدام يعزز من بناء المجتمع ويواكب التحولات العالمية.
صدر في براك الشاطئ، الخميس، 5 ديسمبر 2024.





