القائمة إغلاق

ورشة عمل حول الحوادث المرورية على الطرق العامة الإثنين 25 \9\2023.

ورشة عمل حول الحوادث المرورية على الطرق العامة – طريق شويرف – براك الشاطئ نموذجا
الاثنين الموافق 25 سبتمبر2023
بهدف تسليط الضوء على الأسباب والعوامل والآثار والحلول المتعلقة بحوادث الطرق في مختلف مناطق الدولة الليبية عموما، وطريق الشويرف الشاطي خصوصا، و لتبادل التجارب والخبرات في مجال تصميم وتحسين وصيانة البنية التحتية للطرق، وتطوير معايير سلامة المركبات، وتطبيق قوانين المرور، نظم قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بجامعة وادي الشاطئ بالتعاون مع نقابة المهندسين بالمنطقة، وتجمع خبراء الطرق والنقل بفزان، ورشة عمل حول الحوادث المرورية على الطرق العامة، بتنظيم من الاستاذ محمد النوير رئيس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة و مشاركة عدد من أساتذة قسم الهندسة المدنية بجامعة سبها، إضافة الى مدير إدارة المشروعات والشؤون الفنية بالجامعة الدكتور مسعود علي فكرون، والدكتور حسن عبدالنبي من ديوان المحاسبة فرع وادي الشاطي، والافندي مسعود السبيحي من إدارة المرور بمديرة وادي الشاطي، والمهندس إبراهيم عبدالله حمدو مدير مكتب المشروعات والشؤون الفنية في بلدية براك الشاطي.
ترأس الورشة المهندس محمد ناجم شيبة، نقيب المهندسين بوادي الشاطئ.
تضمنت الورشة عرضاً للحالة الحالية لطريق شويرف – براك الشاطئ، الذي يعتبر الشريان الرئيسي لمنطقة فزان، والذي شهد ارتفاعاً ملحوظاً في عدد وشدة الحوادث المرورية خلال السنوات الماضية. كما تناولت الورشة موضوعات متعلقة بالنقل الحضري وتخطيط المدن، والتصاميم الهندسية للطرق، وهندسة الرصف والخلطات الإسفلتية، وهندسة المرور والنقل، ودور نقابة المهندسين في المجالات المذكورة.
ألقى كل من الأستاذ الدكتور أحمد الحضيري، والدكتور محمد يحيى الكيلاني، والدكتور مسعود علي فكرون، والدكتور ضو الهمالي، والأستاذ محمد النوير مشاركات علمية في هذه الموضوعات، استعرضوا فيها أحدث المعارف والممارسات في مجالاتهم. كما شارك كل من الأفندي مسعود السبيحي، والمهندس إبراهيم عبد الله حمدو، والدكتور حسن عبد النبي، بمداخلات ومشاركات فعالة وأبدوا آراءهم وخبراتهم في مجال صيانة وإدارة ورقابة الطرق.
اعرب الدكتور ناصر أبو همود عميد كلية الهندسة بجامعة وادي الشاطئ بعد ذلك، ، عن شكره وتقديره لجميع المشاركين في هذه الورشة التي تهدف إلى تسليط الضوء على ظاهرة خطيرة تهدد حياة المواطنين وتعطل التنمية في المنطقة. وأكد على ضرورة توحيد الجهود بين الجهات المعنية لإيجاد حلول علمية وعملية للحد من الحوادث المرورية وتحسين الخدمات المقدمة لمستخدمي الطرق. وأوصى المجتمعون بعقد مؤتمر علمي متخصص في هذا المجال لتبادل الخبرات والمعلومات والمقترحات بين الباحثين والمختصين. تحتضنه كلية الهندسة ليشكل بداية حقيقة لوضع حلول علمية للمشكلة وتقديمها للجهات التنفيذية، واعتمدت مجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تطوير وتحسين طريق شويرف – براك الشاطئ وغيره من الطرق العامة في المنطقة.
في ختام الورشة، تم توقيع اتفاقية تعاون بين كلية الهندسة ونقابة المهن الهندسية على هامش ورشة العمل لتشكل بداية جديدة من التعاون البناء بين الجهتين لتحسين من الخدمات والاستشارات وتطوير العمل الهندسي عموما.