القائمة إغلاق

مشاركة جامعة وادي الشاطي في ندوة الأمن الغذائي الرابعة بكلية الزراعة – بجامعة طرابلس السبت 14 أكتوبر 2023

مشاركة جامعة وادي الشاطي في ندوة الأمن الغذائي الرابعة بكلية الزراعة – بجامعة طرابلس
السبت 14 أكتوبر 2023 –
شارك صباح اليوم وفد جامعة وادي الشاطي في افتتاح ندوة الأمن الغذائي الرابعة تحت شعار “الأمن الغذائي في ظل التغيرات المناخية”، والتي تعقد في كلية الزراعة بجامعة طرابلس يومي 14 و 15 أكتوبر 2023م، تراس وفد الجامعة الدكتور عبدالسلام المثناني، رئيس الجامعة، بالإضافة إلى الدكتور أبو لقاسم عكاشة، عميد كلية علوم الأغذية، والدكتور محمد الشرقاوي، عميد كلية البيئة والموارد الطبيعية المكلف، و عدد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين.
وخلال مشاركاتهم في الندوة، سوف يقدم وفد جامعة وادي الشاطي عددًا من الأوراق والمشاركات العلمية حول قضايا الأمن الغذائي في ظل التغيرات المناخية، تأكيدا للدور الهام الذي تلعبه جامعة وادي الشاطي تطوير البحث العلمي في هذا المجال الحيوي، مجال الأمن الغذائي. وفرصة لاستعراض و تبادل المعرفة والتجارب الناجحة في مواجهة التغيرات المناخية وتحقيق الأمن الغذائي.
محاور الندوة
1. واقع الأمن الغذائي الراهن في ليبيا والتحديات التي تواجه سياسات الأمن الغذائي في ظل التغيرات المناخية.
2. تأثير التغيرات المناخية على معدلات الإنتاج الزراعي وتسويق المنتجات الزراعية.
3. التحديات الطبيعية (التغير المناخي، التصحر، شح المياه، والتلوث البيئي) وعلاقتها بالأمن الغذائي.
4. إدارة وتنمية الموارد المائية، والنباتية، والحيوانية، والسمكية بالشكل الذي يضمن تحقيق الأمن الغذائي في ظل التغيرات المناخية.
5. توظيف التطور الحاصل في تقنيات الإنتاج الزراعي والهندسة الوراثية لتحسين معدلات الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية لموائمة التغيرات المناخية وتحقيق الأمن الغذائي.
6. مساهمة القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في تحقيق الأمن الغذائي في ظل التغيرات المناخية.
7. دور القوانين والتشريعات في حماية الأمن الغذائي.