
انطلاق حملة استبيانات شاملة لتقييم وتحسين جودة العملية التعليمية في كلية الهندسة
الاحد 28/7/2024
في خطوةٍ تعكس التزامها الراسخ بالارتقاء بمستوى التعليم الأكاديمي، أطلق مكتب الجودة وتقييم الأداء بكلية الهندسة حملة استبيانات شاملة. تهدف هذه الحملة الطموحة، التي بدأت مع انطلاق موسم الامتحانات النهائية النظرية، إلى جمع بيانات قيمة من خلال استهداف حوالي 1000 استبانة تشمل أعضاء هيئة التدريس، الموظفين، الطلبة، والخريجين.
تهدف هذه الاستبيانات إلى تقييم جودة الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس وتحليل المقررات الدراسية من منظور الطلاب، مما يسهم في تعزيز وتطوير العملية التعليمية بالكلية. كما تسعى الحملة لاستطلاع آراء طلبة الدراسات العليا، وجمع مقترحات الهيئة التدريسية، بما يعزز من التحسين المستمر في الأداء الأكاديمي.
وقد جاءت المقترحات المقدمة حتى الان من الأساتذة متنوعة وبناءة، حيث اقترح الأستاذ الدكتور راسم الصمباني إقامة دورة تدريبية متكاملة في الجودة والتطوير لأعضاء هيئة التدريس الجدد، تضمن لهم الدخول في عملية تحسين مستمر وتعزز من مخرجات الكلية. بينما دعا الأستاذ الدكتور عبد السلام عكاشة إلى إشراك جميع أعضاء هيئة التدريس في صياغة الاستبانات المتعلقة بالمقررات وأداء الهيئة التدريسية، مع التركيز على إخراجها بطريقة احترافية تضمن تغذية راجعة فعالة. من جانبه، أوصى الأستاذ الدكتور ياسر نصار بتوسيع مجال الاستبانة لتشمل خيار “لا ينطبق” بالإضافة إلى “أوافق تماماً” و”لا أوافق تماماً”، مما يضفي دقة أكبر على النتائج. كما شجع الدكتور منصور بن مسكين أعضاء هيئة التدريس على تحديث وتطوير المقررات لضمان مواكبتها لأحدث المستجدات. أما من جانب الطلاب، فقد تمحورت اقتراحاتهم حول أهمية التعليم الذاتي واكتساب المهارات الشخصية المهمة، مع استطلاع آرائهم حول مدى حرصهم على هذا النمط من التعليم.
وفي تصريح خاص، أكد الدكتور علي ابوشيعة، مدير مكتب الجودة في كلية الهندسة، على أهمية هذه الاستبيانات في تحقيق رؤية الكلية للتميز الأكاديمي. وقال الدكتور ابوشيعة: “تهدف هذه الحملة إلى جمع معلومات دقيقة وشاملة تساعدنا في فهم نقاط القوة والضعف في البرامج الأكاديمية، مما يمكننا من تحسين جودة التعليم وتطوير المناهج الدراسية بما يتناسب مع احتياجات الطلاب ومتطلبات سوق العمل.”
تأتي هذه المبادرة كجزء من الجهود المستمرة لكلية الهندسة لتعزيز الجودة الأكاديمية وضمان التحسين المستمر في العملية التعليمية، مما يعكس التزام الكلية بتوفير بيئة تعليمية متميزة ترتكز على معايير الجودة والتميز الأكاديمي.





